السيرة النبوية 24: آخر ما أوصى به الرسول مؤثر جدا
Complexity Simplified | RaQMedia Complexity Simplified | RaQMedia

Hot Posts

... Loading

السيرة النبوية 24: آخر ما أوصى به الرسول مؤثر جدا

al-sira-al-nabawiya-ep-24


السيرة النبوية 24: آخر ما أوصى به الرسول

إستمع إلى آخر وصايا محمد صلــــ الله عليه وسلم ــــى قبل موته مؤثر جدا

 

بسم الله فاتحة كل خير وتمام كل نعمة

والصلاة والسلام على اشرف خلق الله سيدنا محمد وعلى اله وصحبه


سنستعرض اليوم وإياكم أخر ما أوصى به سيد المرسلين محمد صلــــ الله عليه وسلم ــــى. قالها رسولنا في خطبة الوداع في حجة الوداع وهي كلمات قليلة  في عددها لكن كبيرة ومعبرة في معانيها وقد لخصت مفاتيح النجاح والفلاح في الدنيا والآخرة وبالتالي نستخلص منها دروسا وعبرا تفيدنا  وترقى بنا.

وقد نزل بعدها قوله جل في علاه: "اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا". فماهي هذه الكلمات وما الموعظة والمغازي التي يمكن أن نستزيدها؟
 من رحمة الله سبحانه وتعالى بعباده بعث الأنبياء والرسل لارشاد الناس للصراط المستقيم. و لذلك فقد إجتهد المرسلين صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين في تحقيق تلك الغاية الا و هي طاعة الله وإرضائه لبلوغ جنات خلده.

ومن بين أولي العزم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الذي بذل الجهد في تبليغ رسالة الإسلام وأداء الأمانة الإلهية. وبذلك تواترت الأحاديث النبوية الشريفة وحفظت السنة التي كانت سندا المجتهدين في تفسير القرآن الكريم وعلومه.


ولقد ارشدنا شفيع الأمة لكل كبيرة و صغيرة في أمر ديننا و دنيانا. لكن ما يكتسي أهمية كبيرة حتما الوصية الأخيرة للمصطفى وهو يصارع سكرات الموت فلم يكن إهتمامه إلى دنيا أو أهل أو صحابته رضوان الله عليهم جميعاً و إنما كان يردد هذه الكلمات التي نتابعها في المادة المصورة التالية والتي تهم كل المسلمين والمسلمات عامة وتهمس في كل أذن مؤمن يسعى للرشاد والفلاح.

enjoy


وبهذا نكون قد ختمنا سلسلة السيرة النبوية. ندعوا الله سبحانه أن يتقبل منا هذا العمل و يجزي نبينا صلــــ الله عليه وسلم ــــى عنا خير جزاء و أن يعيننا على حفظ وإتباع سنته الشريفة. يسعدنا أن تشاركونا الدروس التي قد نستخلصها من هذه الكرامات.
لا تبخلوا في نشر سيرة المصطفى صلــــ الله عليه وسلم ــــى فالدال على الخير كفاعله وأرسلوها لمن تحبون 🌹 نسأل الله أن يتقبل هذا العمل ويجعله في ميزان حسناتنا وحسنات من قرأ و شاهد وشارك.



greeting end

عن الكاتب

Ezzeddine Redwell

Join Conversation:


All Rights Reserved To

Complexity Simplified | RaQMedia

- Made with since 2009