السيرة النبوية 24: آخر ما أوصى به الرسول مؤثر جدا

Sira Nabawya Episode 24

Share This Post, Help Others!
 

welcome-ar-raqmediaPin

 
 
 
بسم الله فاتحة كل خير وتمام كل نعمة

والصلاة والسلام على اشرف خلق الله سيدنا محمد وعلى اله وصحبه

 
 
سنستعرض اليوم وإياكم أخر ما أوصى به سيد المرسلين محمد صلــــ الله عليه وسلم ــــى. قالها رسولنا في خطبة الوداع في حجة الوداع وهي كلمات قليلة  في عددها لكن كبيرة ومعبرة في معانيها وقد لخصت مفاتيح النجاح والفلاح في الدنيا والآخرة وبالتالي نستخلص منها دروسا وعبرا تفيدنا  وترقى بنا.
 
 

إستمع إلى آخر وصايا محمد صلــــ الله عليه وسلم ــــى قبل موته مؤثر جدا

 
 
وقد نزل بعدها قوله جل في علاه:

 

“اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا”.

 

فماهي هذه الكلمات وما الموعظة والمغازي التي يمكن أن نستزيدها؟

 

 من رحمة الله سبحانه وتعالى بعباده بعث الأنبياء والرسل لارشاد الناس للصراط المستقيم. و لذلك فقد إجتهد المرسلين صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين في تحقيق تلك الغاية الا و هي طاعة الله وإرضائه لبلوغ جنات خلده.



ومن بين أولي العزم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الذي بذل الجهد في تبليغ رسالة الإسلام وأداء الأمانة الإلهية. وبذلك تواترت الأحاديث النبوية الشريفة وحفظت السنة التي كانت سندا المجتهدين في تفسير القرآن الكريم وعلومه.



ولقد ارشدنا شفيع الأمة لكل كبيرة و صغيرة في أمر ديننا و دنيانا. لكن ما يكتسي أهمية كبيرة حتما الوصية الأخيرة للمصطفى وهو يصارع سكرات الموت فلم يكن إهتمامه إلى دنيا أو أهل أو صحابته رضوان الله عليهم جميعاً و إنما كان يردد هذه الكلمات التي نتابعها في المادة المصورة التالية والتي تهم كل المسلمين والمسلمات عامة وتهمس في كل أذن مؤمن يسعى للرشاد والفلاح.

 

Sira Nabawya Episode 24

 

 
 

 

وبهذا نكون قد ختمنا سلسلة السيرة النبوية. ندعوا الله سبحانه أن يتقبل منا هذا العمل و يجزي نبينا صلــــ الله عليه وسلم ــــى عنا خير جزاء و أن يعيننا على حفظ وإتباع سنته الشريفة. يسعدنا أن تشاركونا الدروس التي قد نستخلصها من هذه الكرامات.
 
 
all-praise-to-allah 

لا تبخلوا في نشر سيرة المصطفى صلــــ الله عليه وسلم ــــى فالدال على الخير كفاعله وأرسلوها لمن تحبون ???? نسأل الله أن يتقبل هذا العمل ويجعله في ميزان حسناتنا وحسنات من قرأ و شاهد وشارك.
 
 
 

Share This Post, Help Others!

Other Popular Articles ...

One Comment

  1. لا إله إلأ الله محمد رسول الله
    ????????لا إله إلا أنت سبحانك???????? إني كنت من الظالمين???????? سبحان الله ????????و الحمد لله ????????و لا إله إلا الله???????? و الله أكبر ????????و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم و ????????اللهمَّ????صَلِّﷺ????وَسَـــلِّمْﷺ????وَبَارِكﷺْ????على سيدنا ﷺ???? ونَبِيِّنَـــاﷺ????????????محمد????????وعلى آله و صحبه أجمعين????????????

Leave a Reply

Back to top button
Ask ChatGPT
Set ChatGPT API key
Find your Secret API key in your ChatGPT User settings and paste it here to connect ChatGPT with your Tutor LMS website.
Sharing is caring

Ad Blocker Detected :(

Please consider supporting us by disabling your ad blocker.

من فضلك قم بتعطيل أداة مانع الإعلانات أدبلوك من المتصفح للدخول للموقع أو إستخدم متصفح آخر
شكرا لتفهمك وزيارتك