السيرة النبوية 12: غزوة الأحزاب وإبتلاء عظيم للمسلمين

Sira Nabawya Episode 12

Share This Post, Help Others!

 

welcome-ar-raqmediaPin

 
 بسم الله فاتحة كل خير وتمام كل نعمة

والصلاة والسلام على اشرف خلق الله سيدنا محمد وعلى اله وصحبه

 

 

مرحبا بكم مجددا في جزء جديد من السيرة النبوية العطرة واليوم سنتناول غزوة من الغزوات التي مثلت نقطة تحول في تاريخ الدولة الإسلامية ألا وهي غزوة الأحزاب. وقد سميت بالاحزاب لاشتراك قبائلعدة فيها من المشركين واليهود  وذلك لحرب المسلمين. وقد سمى الله سبحانه وتعالى سورة كاملة في القرآن الكريم وهي سورة الأحزاب.

 

الرسول والصحابة في غزوة الاحزاب

 

بلغ تعداد جيوش المشركين عشرة آلاف رجل بينما كان عدد المسلمين ثلاثة آلاف محارب.كما تسمى هذه الغزوة بالخندق وذلك لأنه عندما علم المسلمون بقدوم الأحزاب لحربهم بتعداد ضخم أشار سلمان الفارسي رضي اللّه عنه على الرسول صلى الله عليه وسلم بحفر خندق حول المدينة ليصعب عليهم دخولها. ولما وصلوا إلى المدينة فوجؤوا بالخندق أمامهم فعسكروا أمامه أكثر من عشرين يوماً.

وكان النصر من عند اللّه سبحانه وتعالى حيث وقد أنعم الله على نبيه بعدة معجزات نتعرف عليها من خلال الفيديو التالي وقد أرسل على الأحزاب ريحاً شديدة قلعت خيامهم وقذفت الرعب في قلوبهم ففروا إلى ديارهم.

 

قال تعالى:

{ وردّ الله الَّذِينَ كَفَرُوا بِغَيْظِهم لم يَنَالُوا خَيْراً وَكَفى اللّه المُؤْمِنِينَ القِتَالَ وَكَانَ الله قَوياً عَزِيزَاً } 

 

Sira Nabawya Episode 12

 
 

 

 

The Battle of The Trench In Medinah

 

وهذه صورة حصرية توضح الواقعة بالإحداثيات الحقيقية:
 
 

غزوة الأحزاب وإبتلاء عظيم للمسلمينPin

 

 

وبعد هذه الغزوة العظيمة تغيّرت خطط المسلمين العسكرية وذلك من مرحلة الدفاع إلى مرحلة الهجوم, و هذا ما سنتطرق إليه في الحلقة القادمة. يسعدنا أن تشاركونا الدروس التي قد نستخلصها من هذه القصة. لا تبخلوا في نشر سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم فالدال على الخير كفاعله وأرسلوها لمن تحبون???? نسأل الله أن يتقبل هذا العمل ويجعله في ميزان حسناتنا وحسنات من قرأ و شاهد وشارك.

all-praise-to-allah


Share This Post, Help Others!

Other Popular Articles ...

Leave a Reply

Back to top button
Ask ChatGPT
Set ChatGPT API key
Find your Secret API key in your ChatGPT User settings and paste it here to connect ChatGPT with your Tutor LMS website.
Sharing is caring

Ad Blocker Detected :(

Please consider supporting us by disabling your ad blocker.

من فضلك قم بتعطيل أداة مانع الإعلانات أدبلوك من المتصفح للدخول للموقع أو إستخدم متصفح آخر
شكرا لتفهمك وزيارتك